3/18/2020

احذر خرائط انتشار فيروس كورونا الإحتيالية


اكتشف خبراء الأمن أن بعض المواقع والتطبيقات الاحتيالية تستخدم خرائط تتبع تفشي فيروس كورونا لإصابة أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة بالأشخاص وسرقة المعلومات والبيانات الشخصية، حيث يستخدم المتسللون خوف العالم من الفيروس برامج وتطبيقات ضارة مستخدمة لخرائط كورونا الاحتيالية . يُعرف باسم AZORult ، الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2016.

Corona Virus Spread Maps

احذر خرائط انتشار فيروس كورونا الإحتيالية


وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية ، قام باحث الشاي في Reason Lab ، شاي شاي ، بالتحقيق في هذا التهديد وأوضح في المدونة: "هذه التكنولوجيا شائعة جدًا" ، وقال شاي: "من المحتمل أن نشهد زيادة في البرامج والتطبيقات الضارة. تستغل معلومات تفشي فيروس Corona بالعالم، ربما يكون هذا هو السبب وراء التهديد بسرقة معلومات شخصية من أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة الخاصة بالأشخاص، مع التركيز بشكل أساسي على جمع المعلومات والبيانات الشخصية تحتوي على صور الاشخاص والفيديوهات والارقام الشخصية ةالمعلومات البنكية، بعد ذلك الاستغلال يم مراسلة الضحية لابتزازه بفرض دفع قيمة مالية من صنف البيتكوين او نشر المعلومات المسروقة على الانترنت والتلاعب بها.


يقوم مجموعة من الهاكرز العالم بتصميم مواقع ويب وتطبيقات خاصة بتتبع مستوى تفشي Corona virus ويطلبون من المستخدمين تنزيل التطبيق او البرنامج لإبقائهم على علم بالوضع، لا تتطلب هذه التطبيقات او البرامج أي تثبيت ويظهر لك خريطة لكيفية انتشار الفيروس. ومع ذلك ، فهي واجهة للمهاجمين الهاكرز ظات القبعة السوداء لإنشاء ملف ضار وتثبيته على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المستخدم.

ولتوضيح ذلك ، تقوم مواقع الويب للنفس الاستغلال بإنشاء خرائط حقيقية لتتبع انتشار الفيروس، ولكن لديهم عنوان URL أو تفاصيل مختلفة عن المصدر الأصلي يمكنه سرقة المعلومات من جهازك، ويمكنه أيضا تنزيل برامج ضارة إضافية على الأجهزة المخترقة.

وقد كشف خبراء الأمن السيبراني أيضًا أنه منذ يناير تم تسجيل أكثر من 4000 ويب متعلق بفيروس كورونا، ومنها حوالي 300 نطاق "خبيث" أو "مشبوه"، ووجد تقرير جديد ، نشرته Check Point، أن الـ"Domain" المتعلقة بالفيروس تزيد احتمالية امتلاكها لمجرمي الإنترنت بنسبة 50٪ من المجالات الأخرى المسجلة خلال نفس الفترة الزمنية.

اقـــرأ أيضا

...